بالرغم من أن سعر البيتكوين BTCUSD قد اجتاز مستوى الـ 40,000 $ لأول مرة منذ أواخر أبريل 2022، إلا أن هذا لم يساعد حقاً على انتعاش جميع القطاعات في مساحة الويب 3.0.
يُظهر أحدث بحثٍ أجراه مُجمِّع بيانات العملات المشفرة “CoinGecko” أن 2,127 لعبة ويب 3.0 قد فشلت بعد إطلاقها خلال السنوات الخمس الماضية، أي منذ ظهور التوجه الذي يُعرف بتمويل الالعاب.
ويمثل هذا الرقم 75.5٪ من ألعاب البلوكتشين التي تم إطلاقها خلال تلك الفترة والبالغ عددها 2817 لعبة. وعلّق “CoinGecko” على ذلك، قائلاً:
“بعبارةٍ أخرى، أصبحت 3 من كل 4 ألعاب ويب 3.0 غير نشطة.”
وعند مقارنة عدد ألعاب الويب 3.0 التي تم إطلاقها بعدد الألعاب التي فشلت، بلغ متوسط معدل الفشل السنوي لمثل هذه المشاريع، خلال الفترة الممتدة من عام 2018 إلى عام 2023، 80.8٪، وفقاً للدراسة.
عدد ألعاب الكريبتو التي تم إطلاقها مقابل عدد المشاريع الفاشلة من عام 2018 إلى عام 2023. المصدر: CoinGecko
كما وجد التقرير، الذي شمل 2817 لعبة ويب 3.0 تم إطلاقها خلال الفترة الممتدة من عام 2018 إلى عام 2023، وحدّد المشاريع غير النشطة بناءً على بيانات “Footprint Analytics”، أن العدد السنوي لألعاب ويب 3.0 “الميتة” زاد بأكثر من ضعف في عام 2022، ليصل إلى رقم قياسي سنوي يبلغ 742، ويسجل أعلى معدل فشل على الإطلاق، عند 107.1 ٪، بالرغم من أن عدد الألعاب الجديدة لا يزال مرتفعاً.
مقالات ذات صلة: Paradigm: تطوير ألعاب البلوكتشين يواجه القيود التقنية والركود
شهدت صناعة العملات المشفرة والبلوكتشين والويب 3.0 العديد من الانهيارات العام الماضي، مما أدى في النهاية إلى انخفاض سعر البيتكوين إلى حوالي 16,000$. كما تسببت الأحداث أيضاً في دفع المنظمين العالميين إلى فرض رقابة أكثر صرامة على العالم اللامركزي.
حتى الآن، فشل 509 مشاريع من مشاريع ألعاب الويب 3.0، وهو ما يمثل 70.7٪ من إجمالي ألعاب البلوكتشين التي تم إطلاقها هذا العام. وأشار التقرير إلى أن انخفاض معدل الفشل يُشير إلى استقرار حالة ألعاب الويب 3.0.
وفي الوقت نفسه، سجل عام 2021 أدنى معدل فشل لألعاب الويب 3.0 بنسبة بلغت 45.9٪، على خلفية صعود العملات المشفرة، وذلك عندما سجلت البيتكوين أعلى مستوىً لها على الإطلاق، ووصلت إلى أكثر من 69000 دولار.
يبدو أن ظروف السوق قبل تجاوز البيتكوين لحاجز الـ 40,000$ قد أثرت أيضاً على التمويل القادم إلى ألعاب الويب 3.0 والبلوكتشين، حيث تظهر بيانات شهر أكتوبر من “DappRadar” حصول القطاع على 600 مليون دولار فقط من الاستثمارات في الربع الثالث من عام 2023، وهو ما يُعد انخفاضاً بنسبة 50.8٪ عن الاستثمارات التي شهدها العام الماضي خلال الربع نفسه.
وبالرغم من الانخفاضات التي شهدها القطاع بشكلٍ عام، أشار التقرير إلى أن قطاع ألعاب البلوكتشين احتفظ “بمركزه المؤثر” فوق التسلسل الهرمي للتطبيقات اللامركزية (dApp)، موضحا أن الأرقام المنخفضة مقارنةً بالعام الماضي ليست مؤشرا على تضاؤل القطاع.
مقالات ذات صلة: السعودية تتطلَّع إلى ألعاب البلوكتشين والويب 3 لتنويع الاقتصاد بعيداً عن النفط
الأخبار التي تراها على هذا الموقع يتم جمعها من مواقع إخبارية موثوقة. ولذلك، يتم استخدام المصادر الأصلية قدر الإمكان.
Comments (0)