احصل على تلخيصك اليوميّ والمقتضب للأخبار ذات الصلة بالعملات الرقمية والبلوكتشين واستكشف القصص التي تحلق تحت رادار الأخبار اليوم.
أخبار الأمان
- بينما يركز المطوّرون والباحثون عامةً على تصميم وبرمجة بروتوكول العقد الذكيّ، فإن 46.5% من القيمة الماليّة لجميع الاختراقات في عام 2022 حدثت عبرَ البنية التحتية؛ وعلى سبيل المثال: عدم حماية المفتاح الخاص بشكلٍ صحيح أسفرَ عن أكثر من 1.7 مليار دولار من الخسائر، وقد اكتشفت منصة Immunefi لاصطياد الثغرات وخدمات الأمان في تقريرها حول “مصدر الاختراقات الفعلي وأبرز نقاط ضعف الويب الثالث” أن 11 من أصل 13 استغلالاً في قطاع التمويل المركزيّ أتت على مستوى البنية التحتية.
- ويقدم هذا التقرير تصنيف الثغرات القياسيّ للويب الثالث ويقدم بحثاً مفصلاً حول سبب الثغرات الأكثر ضرراً؛ فأكبر مشكلات البنية التحتية هي إدارة المفتاح الخاص التي لا تخضع عادةً لفحص أمنيّ، بالإضافة إلى ذلك لا تعتني جميع مشاريع الويب الثالث بسياسات إدارة المفاتيح الصارمة واستخدامها أو خطط الطوارئ بشكلٍ كافٍ. علاوةً على ذلك، يقوم المطوّرون بارتكاب الأخطاء وترك الثغرات بشكلٍ كبيرٍ في العقود الذكية عندما يتعلق الأمر بالتحكم في الوصول والتحقق من الإدخال وعمليات الحساب (تمثل هذه الأخطاء نحو 37.5% من جميع الحوادث)، وأضاف التقرير بأنه على الرغم من صغر أضرارها نقداً (5%) تلعب اختراقات جسور البلوكتشين (bridge hacks) دوراً هاماً في هذه الخسائر.
أخبار الألعاب
- شهد الاستثمار في قطاع ألعاب الويب الثالث زيادةً هائلةً في عام 2021 ليستقرَّ في عام 2023 ممّا يُذكّر بمستويات ما قبل حركة السوق الصاعدة ووفقاً لتقرير منصة Game7 اللامركزية المستقلة -الخاصّة بألعاب الويب الثالث- حول حالة اللعب على الويب الثالث: فمنذ عام 2018 تم استثمار 19 مليار دولار في مشاريع تتعلق بألعاب الويب الثالث ويستمر هذه السوق في النموّ على الرغم من التباطؤ الذي تلا تصحيح السوق في عام 2022؛ وقد حصدت جولات الاستثمار المتعلقة بألعاب البلوكتشين 1.5 مليار دولار بحلول الربع الثالث من عام 2023.
- ومع توفر أكثر من 800 مليون دولار حصرياً لألعاب الويب الثالث، جذبت المشاريع القائمة في الولايات المتحدة أكثر من 4 مليارات دولار من التمويل تليها فرنسا (بـ 0.9 مليار دولار) وكندا (0.67 مليار دولار) وسنغافورة (0.67 مليار دولار) وهونج كونج (0.66 مليار دولار)، ودخلت نصف الألعاب الجديدة السوق هذا العام قادمةً من آسيا. وتشير التقارير إلى أن شبكات البلوكتشين التي تستهدف قطاع الألعاب هيَ في ارتفاع على الرغم من ظروف السوق، وقد تم الإعلان عن أكثرَ من 81 منصة بلوكتشين من هذا النوع في عام 2021 (بزيادة 40% عن العام السابق).
- أيضاً في هذا العام، شهدنا عدداً قياسياً من ألعاب الويب الثالث ينتقل إلى شبكاتٍ مختلفةٍ مع وجود Polygon وImmutable وArbitrum في المقدمة، وتستضيف Polygon معظم ألعاب الويب الثالث تليها BNB وشبكة إيثيريوم الرئيسية (Ethereum Mainnet)، أما Immutable فهي أكثرُ نظامٍ تقنيٍّ شهرةً لألعاب الطبقة الثانية وتليها في ذلك Arbitrum، فيما تُعتبر Solana أكبرَ نظام تقنيٍّ لألعاب الويب الثالث غيرَ قائم على إيثيريوم، أما بالنسبة لـ OP Stack فهي الاختيار الرئيسيّ بين أوساط عمل البلوكتشين لإنشاء شبكاتٍ جديدة تستهدف حالات استخدام الألعاب، وتستخدم 81% من ألعاب الويب الثالث شبكات الطبقة الأولى ذات الاستخدام العام.
- الأخبار التي تراها على هذا الموقع يتم جمعها من مواقع إخبارية موثوقة. ولذلك، يتم استخدام المصادر الأصلية قدر الإمكان.
Comments (0)